طريقة عمل البسطيلة المغربية بالدجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩

بسيطلة الدجاج المغربية

تعتبر البسيطلة طبقًا من أطباق المطبخ الأندلسي الذي انتقل إلى المطبخ المغربي ليصبح طبقًا رئيسيًا من الأطباق المغربية التي تقدم في المناسبات والولائم الكبيرة، وكلمة بسيطلة تعني بالإسبانية الفطيرة الصغيرة، وهي نوع من أنواع المعجنات المصنوعة من عجينة خاصة بها، وتسمى بالمغرب الورقة، والمحشوة بالبصل واللحوم؛ مثل: الحمام، أو الدجاج، أو السمك، أو الضأن مع البقدونس واللوز، وهو طبق يجمع بين الطعم الحلو والمالح.


طريقة عمل بسطيلة الدجاج المغربية

وقت التحضير 60 دقيقة
مستوى الصعوبة صعب
عدد الحصص يكفي لـ 8 أشخاص

المقادير

- نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون حسب الرغبة. - رأس كبير من البصل المفروم ناعم. - نصف دجاجة كبيرة. - نصف ملعقة صغيرة من الكركم. - نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. - ست بيضات. - رشة من الزعفران. - كوب من الكزبرة والبقدونس المفرومين ناعم. - عود كامل من القرفة. - خمسمائة جرام من اللوز المقشّر والمحمّص. - نصف كوب من السكر الأبيض. - شريحتان كبيرتان من عجينة فيلو الجاهزة. - ثلاث ملاعق من ماء زهر البرتقال. - ملعقتان كبيرتان من القرفة المطحونة. - ربع كوب من الزبدة المذابة.

للتزيين

- نصف كوب من السكر المطحون والقرفة المطحونة

طريقة التحضير

- في مقلاة عميقة يسخن الزيت، ويُضاف البصل المفروم مع التوابل وكوبان من الماء الدافئ إليه، ويترك حتى يغلي وتضاف نصف الدجاجة مع مكعبين من مرق الدجاج لمدة خمس وأربعين دقيقة تقريبًا. - تنزع العظام من الدجاجة، وتقطع إلى قطع صغيرة، وتخفض درجة الحرارة عن المرق حتى يصبح الخليط سميكًا، ويضاف البيض إلى المرق ويخفق جيدًا، وتضاف قطع الدجاج الصغيرة إلى البيض المخفوق. - في وعاء يمزج اللوز مع السكر والقرفة المطحونة، ويضاف ماء زهر البرتقال لإعطاء النكهة. - تحفظ شرائح العجين قبل الاستعمال في منشفة مطبخ رطبة قليلًا؛ لأنّ شرائح العجين تجف بسرعة كبيرة، وتفصل ورقتان كبيرتان من شرائح العجينة، وتُطبق كل منهما إلى نصفين ثم نصفين آخرين، وتلف في منشفة رطبة. - في مقلاة مدهونة بالزبدة المذابة تفرد طبقة من شريحة عجين فيلو على نصف المقلاة، وبطبقة أخرى من العجينة على النصف الآخر متداخلة مع القطعتين في المنتصف. - يوزع تقريبًا ثلث كوب من مزيج اللوز فوق العجينة وشريحة فيلو مع مزيج البيض والدجاج، و شريحة فيلو أخرى وطبقة أخرى من اللوز بالترتيب على التوالي. - تحكم عجينة فيلو إلى الأعلى، وتغلق من جميع الجوانب. - يدهن سطح العجينة بواسطة الزبدة المذابة مع مزيج الزيت المتبقي من صلصة الدجاج، ويُضاف لون ذهبي للبسطيلة التي تطهى في الفرن على حرارة 350 فهرنهايت تقريبًا حتى تصبح ذات لون بني. - تحرك المقلاة في وضع مقلوب لوضع البسطيلة في صحن التقديم، ويوضع عليها طبقة سميكة من مسحوق السكر والقرفة المطحونة فوق السكر المحلى، ويصبح جاهزًا للتقديم.


طريقة عمل بسطيلة الدجاج المغربية

وقت التحضير 60 دقيقة
مستوى الصعوبة صعب
عدد الحصص يكفي لـ 8 أشخاص

المقادير

- نصف كيلو من عجينة الفيلو الجاهزة. - دجاجة كبيرة. - كيلو ونصف من البصل المفروم. - مئتان وخمسين جرام من شرائح اللوز. - ملعقة كبيرة من ملح الطعام. - نصف ملعقة صغيرة من الزعفران الحر والعادي. - ملعقة صغيرة من البهارات المغربية (رأس الحانوت). - ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود -حسب الرغبة-. - نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. - ملعقتان كبيرتا الحجم من الكزبرة المفرومة. - ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم. - كوب من الزيت النباتي. - كوب ونصف من الزبدة الطرية، أو بدرجة حرارة الغرفة. - اثنتا عشرة بيضة كبيرة. - مئتان جرام من السكر المطحون ناعم. - ملعقتان كبيرتان من القرفة المطحونة.

طريقة التحضير

- تنظف الدجاجة وتملح، وتزال العظام منها، وتقطع إلى قطع صغيرة. - يقطع البصل إلى شرائح أو إلى جوانح رقيقة. - توضع قطع الدجاج في وعاء كبير، وتنقع مع البصل والملح والزعفران مع الزنجبيل والفلفل الأسود والبقدونس والكزبرة المفرومين. - يضاف الزيت ونصف كوب من الزبدة. - يقلب الخليط على نار متوسطة الحرارة لمدة خمس دقائق تقريبًا، ويضاف إليه لتر من الماء، ويغطى الوعاء ويترك لمدة نصف ساعة تقريبًا. - في وعاء كبير يضاف نصف كوب من الزبدة الطرية، ويخلط جيدًا مع عشر بيضات على نار هادئة مع الاستمرار بالتحريك لتجنب التصاقه. - تضاف ملعقة من مرق الطعام، ويسلق فيها اللوز وتنزع قشوره ويجفف لقليه في زيت محمى مسبقًا على النار، مع إضافة مئة جرام من السكر والقرفة المطحونة. - في المضرب اليدوي تخفق بيضتان، وفي صينية فرن دائرية مدهونة بالزيت توضع طبقة من البسيطلة، وتدهن في البيض المخفوق المزيت. - تغطى الصينية بشريحة من شرائح عجينة الفيلو الجاهزة؛ بحيث تبقى أطراف العجينة خارج الصينية الدائرية. - يضاف الدجاج ليشكل طبقة، وتغطى بورقة البسطيلة، وتدهن بخليط البيض المخفوق. - يضاف اللوز المقلي المجروش، وتوضع طبقة أخيرة من البسطيلة مع مراعاة أن تكون جوانب البسيطلة خارج الصينية الدائرية. - تثنى جوانب البسيطلة، ويدهن وجهها بخليط البيض المخفوق وقليل من الزبدة المذابة، وتوضع في الفرن لمدة عشرين دقيقة تقريبًا أو حتى تنضج. - توضع البسيطلة في طبق للتقديم وتقطع، وتقدم إلى جانب السلطة الخضراء واللبن حسب الرغبة.


== طريقة عمل بسطيلة الدجاج المغربية ==
وقت التحضير 60 دقيقة
مستوى الصعوبة صعب
عدد الحصص يكفي لـ 8 أشخاص

المقادير

- دجاجة كبيرة الحجم. - ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المفروم ناعم. - نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، أو حسب الرغبة. - عود من القرفة. - معلقة صغيرة من الكركم. - ملعقة صغيرة من الزعفران. - نصف ملعقة صغيرة من السمن البلدي. - نصف كوب من الزيت النباتي. - ملعقة صغيرة من ملح الطعام. - ضمة من البقدونس المفروم ناعم. - ضمة من الكزبرة المفرومة ناعم. - لتر من الماء الدافئ. - كيلو ونصف من البصل المفروم ناعم. - كوب ونصف من السكر الأبيض. - نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.

لطبقة اللوز والبيض

- نصف كيلو من اللوز المجروش. - مئتا جرام من السكر المطحون. - ملعقتين كبيرتين من ماء الزهر، أو ماء الورد -حسب الرغبة-. - نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. - ثماني بيضات كبيرات. - خمسمئة جرام من ورق البسطيلة.

للتزين

- سكر مطحون مع اللوز والقرفة.

طريقة التحضير

- يغسل الدجاج بالليمون الحامض والملح، وينظف جيدًا ويقطع. - في وعاء كبير يضاف الدجاج مع البقدونس والكزبرة المفرومين مع الملح وباقي البهارات، ويشوّح مع الزيت والبصل عندما تتحمر، ويضاف الماء الدافئ ويترك على نار متوسطة الحرارة لمدة خمس وأربعين دقيقة. - يصفى الدجاج، وتنزع منه العظام ويقطع إلى قطع صغيرة. - يبقى المرق بالبصل على نار متوسطة الحرارة، ويضاف السكر والقرفة المطحونة حتى يجف الماء، ويصفى البصل من الزيت. - يسلق اللوز، ويقشر ويقلى في زيت مغلي، ويجرش قليلًا مع السكر المطحون والقرفة وماء الورد. - في مقلاة كبيرة يضاف زيت المرق مع البيض حتى ينضج. - يخلط الدجاج المقطع مع البصل، ويخلط اللوز مع البيض. - يوضع طبقة من ورق البسيطلة في صينية الفرن، ويضاف فوقها طبقة الدجاج والبصل. - يوضع فوق البسيطلة طبقة من اللوز والبيض، وتجمع أطراف البسيطلة وتدهن بالزيت، ويوضع فوقها طبقة أخرى من ورق البسيطلة، وتدهن بصفار البيض المخفوق جيدًا، وتوضع في الفرن المحمى مسبقًا على حرارة 180 مئوية، وتترك حتى تتحمر وتنضج وتصبح ذهبية اللون، وتقدم للأكل.

 للتزين  

- ترش البسيطلة بالسكر المطحون مع القرفة واللوز -حسب الرغبة-.


المراجع


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%84%D8%A9


https://cookpad.com/ps/%D9%88%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA/3100291-%D8%A8%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AC%D8%A7%D8%AC?via=search&search_term=%D8%A8%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%84%D8%A9%20%D8%AF%D8%AC%D8%A7%D8%AC


https://www.sayidaty.net/node/177416/website/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A7%D8%AC%D9%8A/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AC%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9#photo/1

198 مشاهدة