طريقة حفظ الخضروات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٦ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٨

 

المدة الزمنية: ساعة

مستوى الصعوبة: سهلة

 

 

طريقة التحضير:


  1. تختلف طرق حفظ الخضروات حسب نوع الخضار والوقت الذي نرغب بحفظها خلاله، حيث تحفظ الخضر الورقية مثل النعناع والبقدونس والكزبرة في الثلاجة مدة تصل إلى أربع أسابيع بعدة طرق حيث نقوم بالطريقة الأولى بلفها بورق الجرائد ثم توضع في كيس من النايلون ويحكم إغلاقها وتستخدم وقت الحاجة ثم يعاد إغلاق الكيس كي لا تذبل وبذلك نحفظها خضراء وطازجة لأطول مدة ممكنة.
  2. كطريقة أخرى لحفظ الخضر الورقية نقوم بوضعها في مرطبان زجاجي دون أن نغسله قبل الحفظ ونحكم إغلاقه وتوضع في الثلاجة ونأخذ منه ما نحتاج ونغسله قبل الاستخدام ونعيد إغلاقه.
  3. كما نستطيع تنظيف الخضر وغسلها وفرمها ثم توضع جانبًا لتتصفى من مائها تمامًا.
  4. نجهز علبة من الممكن إغلاقها ونضع مناديل المطبخ في قاع العلبة ونضع فوقها الخضر الورقية ونغطيها بالمناديل الورقية ثم توضع في الثلاجة لحين الحاجة لاستخدامها.
  5. أما الخضروات الأخرى فهناك أيضًا عدة طرق لحفظها فالبامية والبازيلا والفاصوليا تحفظ من خلال تجهيزها وتنظيفها وإزالة الأقماع التي عليها وتغسل ثم تصفى من الماء.
  6. نقوم بتقلية كل من هذه الخضراوات بالزيت قبل تخزينها ثم تصفى من الزيت وتترك لتبرد.
  7. توضع كل من هذه الخضروات في أكياس التفريز ويملأ كل كيس بالمقدار المناسب ليستخدم مرة واحدة حيث إنه لايمكننا إعادة الخضروات للفريزر بعد ذوبان الجليد عنها.
  8. تغلق الأكياس بإحكام وتوضع في الفريزر.
  9. نقوم بحفظ بعض أنواع الخضروات من خلال تجهيزها وغسلها ثم وضعها في ماء مغلي، وبعد ذلك تصفى من الماء وتوضع في أكياس التفريز وتفرغ من الهواء تمامًا ويحكم إغلاقها ثم تحفظ في الفريزر وذلك مثل طريقة حفظ الملوخية.
  10. أما بعض الخضروات مثل القلقاس والكوسا نقوم بتجهيزها وغسلها وتقميعها ثم توضع مباشرة في أكياس التفريز المفرغة من الهواء، وتغلق جيدًا وتحفظ في الفريزر.

 

 

نصائح:


  • لتنظيف الخضراوات نتجنب غسلها بالماء والصابون كي لا يعلق بها ما يغير طعمها.
  •  لتجنب ذبول أو تغير طعم الخضراوات والفواكة تغسل بماء بارد.