حلى السنكرس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٧ ، ٤ أبريل ٢٠٢٠
حلى السنكرس

الشوكولاتة

تعد الشوكولاتة من أشهر المكونات التي يتم استخدامها في عمل أنواع مختلفة من الحلويات، نظرًا لطعمها اللذيذ والمحبب لدى أغلب الناس، كما أن للشوكولاتة فوائد كثيرة لصحة القلب والدماغ وتعزيز التركيز وتحسين المزاج وغير ذلك الكثير من الفوائد التي سوف نقوم بذكرها لاحقًا في المقال، ووفقًا لدراسة تم إجراؤها في أمريكا، تُشير إلى أن 3 مليون طن من الكوكو في السنة، والكوكو هي الفاكهة التي يتم صنع الشوكولاتة منها، والتي تعرف باسم ثيوبروما كوكوا، والتي توجد بكثرة في غابات الأمازون وأنهار الأورينوكو في جنوب أمريكا حيث درجات الحرارة والرطوبة عالية، إذ يتم أخذ بذور تلك الفاكهة وبعدها من خلال عمليات التخمير لمدة تتراوح ما بين يومين إلى سبعة أيام لتنتج الشوكولاتة، وتساعد عمليات التخمير في إكساب الشوكولاتة الطعم والرائحة المميزة، وبعد التخمير تُترك الحبوب لتجف تحت أشعة الشمس مع تقليبها لعدة مرات يوميًا لمدة من ثلاثة إلى خمسة أيام، وبعدها تنقل الشوكولاتة إلى المصانع لتنظيفها وإزالة الشوائب الموجودة فيها، وتشكيل أشكال مختلفة منها وعدة عمليات أخرى.

تجب الإشارة إلى أن هناك أكثر من نوع من أنواع الشوكولاتة، ويمكن ذكر تلك الأنواع كما يلي:

  • الشوكولاتة الداكنة: يحتوي هذا النوع من الشوكولاتة على كل من صوص الشوكولاتة و مادة الليسيثين والفانيلا والسكر والكاكاو.
  • شوكولاتة الحليب: تحتوي هذه الشوكولاته على جميع مكونات الشوكولاتة الداكنة بالإضافة إلى الحليب الصلب ودهن الحليب.
  • الشوكولاتة البيضاء: يحتوي هذا النوع من الشوكولاتة على كل ما تحتوي عليه الشوكولاتة بالحليب ما عدا صوص الشوكولاتة.


فوائد الشوكولاتة

في البداية وقبل عمل أي دراسات على الشوكولاتة كان الشائع أنها ضارة لصحة الإنسان ولا توجد أي فوائد لها، ولكن مع التقدم في العلم أجريت دراسات بينت فوائد عديدة للشوكولاتة خاصةً أن الكوكو المكون الأساسي للشوكولاتة يحتوي على مواد من الفينوليك الذي من المعروف أن له فوائد عديدة لصحة الإنسان، وبالتالي توجد العديد من الفوائد للشوكولاتة على صحة الإنسان، ويمكن ذكر هذه الفوائد كما يلي:

  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم: أثبتت عدة دراسات أن تناول الشكولاتة يُساعد في تخفيض مستوى LDL الذي يعد الكوليسترول الضار في الجسم، وارتفاعه يسبب عدة مشاكل في صحة القلب وتصلب الشرايين، وقد يكون سبب تخفيض مستوى الكوليسترول ذلك وجود مادة الستيرول أو الكوكو، كما أن الدراسة أعطت نتيجة توضح من خلالها أن الالتزام في تناول ألواح الشوكولاتة كجزء من حمية منخفضة الكوليسترول يُساهم في الوقاية من أمراض القلب أو التعرض لارتفاع ضغط الدم من خلال تقليل الكوليسترول.
  • الوقاية من الاختلال والضمور العقلي: إذ أثبتت العديد من الدراسات أن تناول كوبين من الشوكولاتة الساخنة يوميًا يُساهم في تنشيط خلايا الدماغ والوقاية من فقدان الذاكرة لدى كبار السن، كما أنها تعمل على تحسين تدفق الدم إلى خلايا الدماغ، كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن احد مستخلصات الكوكو المعروف باللافادو يُقلل من ضمور الأعصاب لدى مرضى الزهايمر.
  • تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب: إذ أثبتت الدراسات أن تناول الشوكولاتة يُساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب بمقدار الثلث.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية: إذ أشارت عدة دراسات أن تناول الأشخاص الملتزمون بتناول الشوكولاتة بشكل دوري يوميًا أقل احتمالية بنسبة 22% من الإصابة بالسكتات الدماغية، وأنهم أقل عرضة للموت الناتج عن السكتة الدماغية بحالة التعرض لها.
  • يعزز نمو وتطور الجنين، إذ أشارت الدراسات أن تناول 30 غم من الشوكولاتة يوميًا من قبل الحامل يساعد في نمو وتمايز الجنين.
  • يحسن الأداء الرياضي: إذ أشارت العديد من الدراسات أن الرياضيين الذين يتناولون القليل من الشوكولاتة الداكنة يُرفع لديهم مستوى الأكسجين في الدم أثناء ممارسة التمرين الرياضي، وبينت الدراسات أن السبب وراء ذلك هو وجود مادة الفلافانول في الشوكولاتة التي تُحفز إفراز أوكسيد النيتريك في الجسم، مما يرفع مستوى الأكسجين.
  • مصدر للطاقة وللمصادر الغذائية الأخرى: فكل من الشوكولاتة البيضاء والسوداء تعد مصدرًا أساسيًا للطاقة وللكربوهيدرات والبروتين ولبعض المعادن كالصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور.
  • مصدر لمضادات الأكسدة: إذ تحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة التي تعمل كوسيلة مناعية ضد إصابة الجسم بالعدوات، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنةً بالشوكولاتة البيضاء.


أضرار الشوكولاتة

توجد عدة أضرار للشوكولاتة، ومن أهم الأمثلة على هذه الأضرار ما يلي:

  • زيادة الوزن: من المعروف أن الشوكولاتة تحتوي على نسبة من السكر والدهون، وعليه فإنها تسبب زيادة الوزن وخاصةً بحالة تناولها بشكل مستمر، وبالتالي فإنه يجب على من يريد خسارة الوزن ويتبع حمية غذائية معينة الحد من تناول الشوكولاتة.
  • الصداع: أشارت عدة دراسات أن الشوكولاتة قد تزيد من سوء حالة الصداع لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي أو ما يسمى بالشقيقة، إذ إن الشوكولاتة ترفع مستويات بعض الناقلات العصبية كالتيرامين والهيستامين الذين يزيدان من سوء الصداع.
  • صحة العظام: إذ أشارت العديد من الدراسات أن تناول الشوكولاتة يُسبب ضعف في حالة بنية العظام ويزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، كما أشارت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الشوكولاتة بشكل يومي تكون كثافة العظام وقوتها لديهن قليلة.
  • كمية عالية من السكر وبعض المعادن الثقيلة: إذ إن الشوكولاتة تحتوي على نسبة سكر عالية والتي لها عدة أضرار ومنها مشاكل تسوس الأسنان، كما أن ألواح الشوكولاتة تحتوي على عنصر الرصاص والكاميديوم، اللذين يعدان معدنين سامين للكلى والعظام ولأنسجة أخرى في الجسم.


تاريخ الشوكولاتة

يشير بعض العلماء إلى أن تاريخ الشوكولاتة إلى أكثر من 2000 عام، وبعضهم الآخر يقول أن تاريخها يعود لأكثر من 4000 عام، إذ إن الشوكولاتة في البداية كان اسمها أزتيك والذي يعد مشروبًا مرًا مصنوعًا من حبوب الكاكاو في أمريكا، وكان الأمريكيون لديهم قناعة أن ذلك المشروب بالرغم من مرارته إلا أنهم كانوا مقتنعين أنه مشروب مهم ويتم شربه في المناسبات الهامة، وبعد ذلك عندما دخل الإسبان إلى أمريكا بدأوا محاولة تطوير وتحسين مشروب الأزتيك من خلال إضافة قصب السكر والعسل إليه، ومن هنا أصبح مشروب الأزتيك شائعًا ومحببًا في أرجاء العالم، وكان مشروبًا للأوروبيين الأغنياء طيلة القرن الثامن عشر، حين بدأ الثورة الصناعية وتم إنتاج الشوكولاتة بكميات كبيرة وبدأ عمل المزارع خاصة لزراعة الكاكاو، وفي عام 1815 جرب فيزيائي هولندي تصنيع بوردة الشوكولاتة من خلال استخلاص زبدة الكاكاو من مشروب أزتيك ومنها تم اكتشاف الشوكولاتة الصلبة، وفي عام 1847 تم إنشاء أول مصنع للشوكولاتة من خلال شركة بريستول في إنجلترا، وتم تصنيع وبيع كميات كبيرة من الشوكولاتة، وبعد فترة تم اختراع الشوكولاتة بالحليب في القرن التاسع عشر، ومع الوقت تمت إضافة الكراميل إلى الشوكولاتة، وهكذا مع الوقت ولغاية الآن افتتحت شركات عديدة لتصنيع الشوكولاتة كشركة مارس، وسنيكرز وجالاكسي وغيرها العديد.


السنيكرز

تعد السنيكرز من أشهر أنواع الشوكولاتة ومن الأكثر مبيعًا في العالم، وتتكون شوكولاتة السنيكرز من الفول السوداني المحمص والكراميل والنوجا المغلفة بشكولاتة الحليب، وقد تم تصنيع السنيكرز لأول مرة في عام 1930 من قبل فرانك مارس، ويعود اسم سنيكرز إلى اسم الحصان الذي كان يملكه فرانك، وانتشر تصنيع وتصدير السنيكرز إلى جميع دول العالم بعد ذلك، وفي عام 1984 كانت سنيكرز الوجبة الخفيفة الأساسية لمباريات الألعاب الأولمبية، وازدادت نسبة المبيعات بمقدار 15.9% وتصل أرباح مبيعات سنيكرز إلى 2 مليار دولار سنويًا.

يتم استخدام 16 حبة فول سوداني في كل لوح شوكولاتة من ألواح سنيكرز، ويعد الفول السوداني من المصادر الغذائية المهمة جدًا، إذ إنه يعد مصدرًا مثاليًا للبروتين والألياف والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات كفيتامين ب والمعادن كالبوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم، و من أهم الفوائد الصحية للفول السوداني ما يلي:

  • يعزز صحة القلب: إذ إن الفول السوداني يحتوي على أنواع الدهون غير المشبعة التي تعد مفيدة لصحة القلب أكثر من احتوائه على الدهون المشبعة، وعليه فإن هذه الدهون غير المشبعة لا ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم مما يقلل من احتمالية الإصابة امراض القلب والسكتات الدماغية.
  • الحفاظ على وزن صحي: فنظرًا لاحتواء الفول السوداني على كمية جيدة من الألياف والدهون المفيدة والبروتين فإن تناولها بكميات معتدلة كجزء من حمية غذائية يُساعد في خسارة الوزن، إذ أشارت الدراسات أن تناول الفول السوداني مرتين أسبوعيًا يُقلل من احتمالية زيادة الوزن والإصابة بالسمنة مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون المكسرات.
  • التحكم بمستوى السكر بالدم: يعد الفول السوداني غذاءً مناسبًا لمرضى السكري أو الأشخاص ذوي العرضة للإصابة بمرض السكري، إذ إن الفول السوداني يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات مقارنةً بكمية البروتين والدهون والألياف، وبالتالي فإنه يقلل من احتمالية ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.


ألواح السنيكرز

وقت التحضير 10 دقائق
مستوى الصعوبة سهل
عدد الحصص تكفي لـ 24 شخصًا.

المقادير

  • كوبان من رقائق الشوكولاتة، كل كوب على حدة.
  • ربع كوب من الزبدة.
  • نصف كوب من الكريمة الثقيلة، مقسم النصف كوب على جزئين كل جزء ربع كوب على حدة.
  • كوب ونصف من الفول السوداني المالح.
  • ثلاثة أرباع كوب من زبدة الفول السوداني مقسمة على ثلاثة أجزاء.
  • ملعقة واحدة صغيرة من الفانيلا.
  • كوب واحد من السكر.
  • 300 غرام من الكراميل.
  • 200 غم من كريم المارشميلو.

طريقة التحضير

  • يُذوب كوب من رقائق الشوكولاتة مع ربع كوب من زبدة الفول السوداني في الميكروويف لمدة دقيقة ونصف، ثم يُخرج الخليط من الميكرويف ويُقلب جيدًا حتى يصبح ناعمًا، ثم يُترك في الصينية، وتُوضع بالفريزر، وتشكل هذه الخطوة الطبقة السفلية من الشوكولاتة.
  • يُضع السكر وربع كوب الكريمة الثقيلة والزبدة في وعاء صغير، ثم تُسخن على نار متوسطة مع التحريك باستمرار، حتى تذوب الزبدة وعندما يبدأ الخليط بالغليان يُضبط منبه لمدة 6 دقائق.
  • يُخرج الخليط من النار بعد مرور 6 دقائق، ثم يُقلب مع ربع كوب من زبدة الفول السوداني والفانيلا وكريما المارشميلو، ويُحرك جيدًا حتى يُصبح ناعمًا، وبهذا يكون قد تم تحضير طبقة النوجا.
  • تُخرج الصينية من الفريزر، ثم تُصب النوجا فوق خليط الشوكولاتة، ويجب التأكد من أن النوجا قد تم فردها وتوزيعها بشكل متساوي على كافة طبقة الشوكولاتة، ثُم يُعاد الطبق إلى الفريزر.
  • تُذوب الكراميل مع ربع كوب من الكريمة الثقيلة في المكيرويف لمدة دقيقة واحدة فقط، وبحالة عدم ذوبان الكراميل جيدًا يتم وضع الطبق نصف دقيقة إضافية في الميكرويف وهكذا يتم تحضير طبقة الكراميل.
  • تُخرج الصينية من الفريزر، ثم يُسكب كوب ونصف من الفول السوداني المملح على سطح الصينية ويوزن بالتساوي، مع الضغط على السطح بحيث يختلط الفول السوداني مع النوجا، ثم يُسكب خليط الكراميل فوق طبقة الفول السوداني، ثم تُعاد الصينية إلى الفريزر.
  • يُذوب كوب من رقائق الشوكولاتة مع ربع كوب من زبدة الفول السوداني في الميكرويف لمدة دقيقة ونصف، ثم يُقلب الخليط جيدًا حتى يصبح ناعمًا، ثم تُسكب الطبقة فوق الكراميل بشكل متساوي، ثم تُعاد الصينية إلى الفريزر لدة 10 دقائق، وبعدها تُقطع على شكل مربعات وهكذا يتم الحصول على ألواح السنيكرز.

القيمة الغذائية لألواح السنيكرز

تحتوي كل حصة من ألواح السنيكرز على القيمة الغذائية التالية:

السعرات الحرارية 349 سعرًا حراريًا
إجمالي الدهون 20.2 غرام
الكوليسترول 13 ميلليغرامًا
الصوديوم 174 ميلليغرامًا
مجموع الكربوهيدرات 37.7 غرام
البروتين 7.8 غرام


كيكة السنيكرز

وقت التحضير 30 دقائق
مستوى الصعوبة سهل
عدد الحصص تكفي لـ 8 أشخاص.

المقادير

  • كوبان وملعقة كبيرة من الطحين.
  • ثلاثة أكواب من السكر المطحون.
  • ملعقة ونصف صغيرة من البيكنج باودر.
  • ملعقة واحدة صغيرة من الملح.
  • ثلاث بيضات.
  • كوب واحد من حليب الزبدة.
  • زيت نباتي.
  • أربع ملاعق صغيرة من الفانيلا.
  • ملعقة ونصف من القهوة السوداء الساخنة.
  • كوب وملعقة كبيرة من الكاكاو الهولندي

لعمل النوجا:

  • ملعقة سكر.
  • ملعقة ونصف من المارشميلو.
  • كوب من زبدة الفول السوداني.
  • ملعقة صغيرة من الفانيلا.
  • أربع ملاعق من الزبدة غير المملحة.

لطبقة الكراميل:

  • نصف كوب من الكريمة الثقيلة.
  • ملعقتين من السكر المطحون.
  • نصف كوب من الزبدة المالحة.
  • ربع كوب من صلصة الكريمة.
  • 113 غم من جبنة الكريمة.

لطبقة الشوكولاتة:

  • 225 غم من شوكولاتة الحليب.
  • نصف كوب كريما ثقيلة.

للطبقة العلوية:

  • صلصة كريما مملحة.
  • فول سوداني مفروم.

طريقة التحضير

  • يُسخن الفرن مسبقًا على حرارة 175 سليسيوس، وتحضر ثلاثة قوالب كيك متوسطة الحجم من خلال تزييت قاعها ثم يُرش الطحين فوق الزيت.
  • يُخلط كل من الطحين والسكر والبيكنج باودر وبودرة الكاكاو وكربونات الصودا والملح في وعاء متوسط من خلال الخلاط الكهربائي.
  • يُخلط كل من البيض والقهوة والزيت والفانيلا وزبدة الحليب في وعاء متوسط.
  • يُضاف الخليطان سويًا ويُخلطان مدة دقيقتين عبر الخلاط الكهربائي بسرعة متوسطة، إلى أن يصبح الخليط رقيقًا جدًا.
  • يُقسم الخليط بالتساوي على الثلاثة قوالب، ويُخبز لمدة 20 دقيقة، ويستمر في الخبز إلى أن تصبح الكيكة ناضجة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال إدخال عود أسنان في القالب وخروج العود جافًا كما هو، لمدة 12 دقيقة إضافية، ثم تُخرج القوالب لكي تبرد على حرارة الغرفة لمدة 20 دقيقة، ثم يتم وضعها في الثلاجة لتبرد.
  • تُذوب الزبدة في وعاء متوسط الحجم على نار متويطة من أجل عمل النوجا، ثم يُضاف كل من السكر والحليب المبخر مع التقليب، حتى يذوب ويغلي المزيج، ثم تُخفف الحرارة وتترك لتبرد لمدة 5 دقائق مع التحريك بين الحين والآخر.
  • تُخرج المقلاة من النار، ويُضاف المارشميلو وزبدة الفول السوداني والفانيلا مع التحريك حتى تصبح ناعمة، ثم يُضاف الفول السوداني.
  • يُترك خليط النوجا ليبرد على درجة حرارة الغرفة قبل إضافته إلى الكيك أو يمكن وضعه في الثلاجة لكي يبرد بشكل أسرع، مع تحريك وتقليب خليط النوجا بين الحين والآخر خلال تبريده.
  • تُخفق الزبدة والجبنة سويًا لمدة خمس دقائق على سرعة متوسطة، ثم يُسكب الكراميل المملح إلى الخليط ويُخلط جيدًا حتى يمتزجا سويًا، ثم تُخفف السرعة ويُضاف السكر المطحون إلى الخليط بشكل تدريجي، حتى يتم مزجه بالكامل معه، وبعدها تُزاد سرعة الخليط ويخلط لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 3 دقائق حتى يصبح الخليط رقيقًا وخفيفًا.
  • تُسكب طبقة من خليط الكيك على طبق التقديم مع التأكد من توزيعها جيدًا على الطبق، ثم تضاف نصف حشوة النوجا فوقها مع ملعقتين من صلصة الكراميل فوق حشوة النوجا وتوزع جيدًا أيضًا فوقها.
  • تُسكب طبقة أخرى من خليط الكيك فوق الطبق، ثم حشوة النوجا فوقها وفوقها صلصة الكراميل أيضًا، وتوزع جيدًا كل طبقة بالتساوي.
  • يُسكب ما تبقى من خليط الكيك على الجزء العلوي ثم القليل من صلصة الكراميل، ثم تُوضع الكيكة في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل لكي تتجمد وتتماسك جيدًا.
  • لتحضير شوكولاتة غاناش: بينما يتم تبريد الكيكة في الثلاجة، تُوضع الشوكولاتة في وعاء متوسط، ثم تُوضع الكريمة في قدر صغير على نار متوسطة الحرارة إلى أن يغلي، وبعد ذلك تُزال الكريمة من النار وتُسكب فوق الشوكولاتة، وتترك لمدة دقيقتين، وبعدها يُقام بخلط الخليط سويًا، ويكون الخلط من خلال البدأ من منتصف الخليط ثم تدريجيًا يبدأ الخلط إلى الخارج حتى يصبح الغاناش خفيفًا وسهل الهلط، وبعدها يُترك ليبرد، ويحرك بين الحين والآخر، حتى يصبح الخليط سميكًا وذا قوام ثابت.
  • يُزين الكيك من خلال سكب خليط شوكولاتة غاناش تدريجيًا في منتصف الكيكة، وتُسكب حتى يبدأ الغاناش بسحب نفسه والتوزع إلى الخارج وجوانب الكيكة، ثم يُضع الكيك في الثلاجة لمدة ثلاثون دقيقة على الأقل، وبعد ذلك يُرش بعض من صلصة الكراميل المملحة فوق الجزء العلوي من الكيكة وعلى الجوانب أيضًا، وفوق تلك الطبقة يُرش الفول السوداني المطحون، ثم تُعاد الكيكة إلى الثلاجة، وعند التقديم يُفضل إخراجها من الثلاجة لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يقدم.


حلى السنيكرز بالقهوة

وقت التحضير 30 دقائق
مستوى الصعوبة سهل
عدد الحصص تكفي لـ 6 أشخاص.

المقادير

  • نسكافيه أو قهوة.
  • حبتان كبيرتان من السنيكرز.
  • 4 باكيتات من بسكويت الشاي.
  • علبتين قشطة خالية الطعم.
  • ماء.
  • ملعقتين كبيرتان من النوتيلا.
  • 4 حبات شوكولاته فليك.

طريقة التحضير

  • تُوضع كل من النوتيلا والفليك والسنيكرز والقشطة على النار وتترك إلى أن تذوب وتمتزج المكونات سويًا بالكامل.
  • يُحضر نسكافيه أو قهوة من خلال تذويبه بالماء الدافئ، ثم يُغمس البسكويت به، ويُصف البسكويت في صحن بايركس بحيث يتم وضع طبقة واحدة على القاع.
  • يُضاف الخليط المحضر سابقًا فوق البسكويت ويتم توزيعه جيدًا فوقه.
  • يُحضر طبقة أخرى من البسكويت المذوب بالقهوة أو النسكافيه ويضع فوق طبقة الخليط ثم يُسكب الخليط فوقه، وتكرر هذه الخطوة بحيث يتم عمل ثلاثة طبقات على الأقل، ويُسكب الخليط أخر شيء فوقه ويوزع بالتساوي.
  • يُزين سطح الكيكة بفتات البسكويت أو الفليك.
  • تُترك الكيكة لتبرد وتقدم باردة.

القيمة الغذائية في حلى السنيكرز بالقهوة

تحتوي كل حصة من حلى السنيكرز بالقهوة على القيمة الغذائية التالية:

السعرات الحرارية 338 سعرًا حراريًا
إجمالي الدهون 20.4 غرام
الكوليسترول 56 ميلليغرامًا
الصوديوم 104 ميلليغرام
مجموع الكربوهيدرات 35 غرامًا
البروتين 5 غرام


تشيز كيك السنكرز

وقت التحضير 30 دقائق
مستوى الصعوبة سهل
عدد الحصص تكفي لـ 6 أشخاص.

المقادير

لتحضير الطبقة الأولى نحتاج للمقادير التالية:

  • 50 غرامًا من الزبدة السائلة.
  • ملعقة قشطة كبيرة.
  • باكيت بسكويت شاي عادي.

لتحضير الطبقة الثانية نحتاج للمقادير التالية:

  • نصف كاسة من الحليب البارد السائل.
  • ست حبات جبنة كيري.
  • باكيت من الكريمة الفانيلا.
  • نصف علبة من الحليب المكثف المحلى.
  • ملعقة كبيرة من الجيلاتين.
  • القليل من الماء الساخن.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • علبة قشطة سائلة.

لتزيين السطح نحتاج للمكونات التالية:

  • ثلاث حبات من السنيكرز.
  • نصف علبة من القشطة أو الكريمة السائلة.

طريقة التحضير

  • يُطحن البسكويت حتى يصبح ناعمًا، ثم يُضع عليه كل من القشطة والزبدة ويُرص بعدها الخليط بواسطة الكاسة أو مدقة.
  • يُذوب الجيلاتين بالماء الساخنة، ثم تُخلط مكونات الطبقة الثانية كاملةً والجلاتين بعد تذويبه أيضًا، وتخلط المكونات سويًا جيدًا لمدة 7 دقائق على الأقل إلى أن تذوب الجبنة جيدًا ويصبح الخليط متماسكًا.
  • تمزج مكونات الطبقة الأولى مع مكونات الطبقة الثانية سويًا جيدًا، ثم يوضع الخليط في الفريزر لمدة 3 ساعات على الأقل.
  • يُوضع السنكرز والقشطة في المايكرويف لمدة نصف دقيقة، ثم يخرج الخليط من المايكرويف ويُخلط جيدًا سويًا، ولو كان ما زال متماسكًا وغير ذائب يُعاد إلى المايكرويف قليلًا.
  • يُخرج الخليط السابق من الفريزر ويُزين سطحه بخليط السنكرز والقشطة المذاب وبعدها نُعيده إلى الثلاجة لكي يبرد قليلًا.


بوظة السنيكرز

وقت التحضير 30 دقائق
مستوى الصعوبة سهل
عدد الحصص تكفي لـ 6 أشخاص.

المقادير

  • كوبان من الحليب الجافة.
  • باكيتان من الكريمة الجافة.
  • أربع معالق كبيرة من السكر.
  • كوبان من الماء البارد.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الكاكاو.
  • صوص التوفي.
  • صوص الشوكولاتة.
  • قطع صغيرة من الشوكولاتة.
  • فستق محمص.
  • ملعقتان صغيرتان من النسكافيه وتذويب في ماء ساخن.
  • ملعقة صغيرة من مستكة البوظة.

طريقة التحضير

  • يُخفق الماء مع الكريمة والحليب بشكل سريع إلى أن يصبح كثيفًا.
  • يُضاف كل من الكاكاو والفانيلا والسكر إلى الخليط السابق ثم تخلط المكونات سويًا بشكل جيد.
  • تُضاف المسكتة إلى الخليط مع الإستمرار في التحريك.
  • يُضاف كل من الفستق وقطع الشوكولاتة إلى الخليط ويخلط مع المكونات.
  • يُضع الخليط في وعاء كبير يُرش على السطح الشوكولاتة وصوص التوفي، ثم توضع في الفريزر لمدة 4 ساعات على الأقل، مع تحريك الخليط باستمرار كل ربع ساعة.


براونيز السنيكرز

وقت التحضير 25 دقائق
مستوى الصعوبة سهل
عدد الحصص تكفي لـ 16 شخصًا.

المقادير

  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • كوب واحد من الطحين.
  • ملعقة كبيرة من الفانيلا.
  • كوب وثلاثة أرباع من السكر البني.
  • ثلاثة بيضات كبيرة.
  • نصف كوب زبدة غير مالحة، وتقطع إلى قطع صغيرة.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الكاكاو.
  • 113 غم من الشوكولاتة نصف المحلاة والمفرومة.
  • 113 غم من الشوكولاتة الداكنة والمفرومة.

طريقة التحضير

لعمل طبقة البراونيز:

  • يسخن الفرن على حرارة 175، وتحضر الصينية من خلال وضع ورق القصدير عليها.
  • تُضاف الشوكولاتة والزبدة في وعاء متوسط ومضاد للحرارة فوق وعاء يحتوي على ماء مغلي ثم يقلب الخليط بين الحين والآخر حتى يذوب بالكامل ويصبح ناعم.
  • يُخلط الكاكاو جيًدا حتى يصبح ناعمًا، ثم يوضع جانبًا إلى أن يبرد.
  • يُخفق كل من البيض والفانيلا والملح والسكر سويًا حتى يخلطا جيدًا سويًا، ثم تُخفق الشوكولاتة المذابة حتى تمتزج جيدًا.
  • يُضاف الطحين ويخلط حتى يمتزج مع الخليط.
  • يفرد الخليط في قاع الصينية بالتساوي، ثم توضع الصينية في الفرن لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 25 دقيقة أو عندما تظهر البراونيز جافة وحوافها مبتعدة عن حفة الطبق، ثم ترج الصينية من الفرن وتترك لتبرد.

لتحضير طبقة الكراميل:

  • يخلط الحليب والكراميل في وعاء متوسط جيدا ثم تسخن على نار عالية لمدة دقيقتن مع تحريك الخليط كل نصف دقيقة، لضمان ذوبان الكراميل جيدًا، ثم تسكب بالتساوي على الطبقة العلوية من الكيكة، ثم تترك الكيكة جانبًا.

لتحضير طبقة النوجا:

  • يخلط كل من الحليب والزبدة والسكر في وعاء صغير، ثم يغلى المزيج على نار متوسطة مع الاستمرار في التحريك جيدُا لضمان ذوبان المكونات، ثم تخفض الحرارة على نار متوسطة، ويترك إلى أن يغلي دون التحريك، لمدة 5 دقائق، ويجب التأكد من أن لون الخليط فاتح وإذا كان غامقًا فهذا معناه أنه تم تركه ليخلط لمدة طويلة.
  • يُخلط كل من زبدة الفول السوداني والمارشميلو في وعاء متوسط، ثم يضاف مزيج النوجا تدريجيًا في المارشميلو وزبدة الفول السوداني ويخلطا سويًا جيدًا.
  • تضاف طبقة النوجا فوق طبقة الكراميل، ثم تعاد الصينية إلى الفريزر.

لعمل طبقة الشوكولاته اتباع الخطوات التالية:

  • تمزج كل من رقائق الشوكولاتة والزيت سويًا، ثم يوضعا على نار عالية لمدة 15 ثانية، مع التقليب والتحريك بين الحين والآخر، إلى أن تذوب الشوكولاتة وتصبح طرية، ثم توزع الشوكولاتة بالتساوي فوق طبقة النوجا، وبعدها تغطى الصينية جيدًا بورق ألمنيوم وتوضع في الثلاجة لمدة ساعتين، وبعدها تقص البراونيز بواسطة لوح.

القيمة الغذائية لبراونيز السنيكرز

تحتوي كل حصة من براونيز السنيكرز على القيمة الغذائية التالية:

السعرات الحرارية 282 سعرًا حراريًا
إجمالي الدهون 12.1غرام
الكوليسترول 52 ميلليغرامًا
الصوديوم 141 ميلليغرامًا
مجموع الكربوهيدرات 40.1 غرام
البروتين 3.3 غرام


لفائف السنكرز

وقت التحضير 50 دقيقة
مستوى الصعوبة سهل
عدد الحصص تكفي لـ 8 أشخاص.

المقادير

  • كوب من الطحين.
  • 100 غم من شوكولاتة الحليب المذابة.
  • 80 غم من الزبدة، مقطعة.
  • ملعقة كبيرة من السكر.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الماء البارد.
  • ثماني قطع من السنيكرز متوسطة الحجم.

طريقة التحضير

  • يُسخن الفرن على حراة 200 أو 180 درجة سليسيوس، ثم تغطى الصينية بورق الخبز.
  • تخلط كل من الطحين والسكر والزبدة حتى يتماسك الفتات، ثم يُضاف كمية من الماء البارد حتى تتجانس العجينة.
  • تعجن العجينة في قدر كبير جيدًا، ثم تقسم العجينة إلى 8 أقسام، وبعدها يلف كل جزء على شكل مستطيل.
  • تفتح كل حبة من حبات السنيكرز وتوضع داخل كل عجينة، ثم تطوى كل جانب جيدًا وتغلق الحشوة بالكامل، وتوضع في الصينية، ثم توضع في الثلاجة لمدة ربع ساعة.
  • تخبز الصينية في الفرن لمدة 15 دقيقة، ثم ترش الشوكولاتة المذوبة على سطح كل عجينة ثم ترك لتبرد لمدة ربع ساعة،، ويمكن تقديمها إما ساخنة أو باردة بحسب الرغبة.

القيمة الغذائي للفائف السنيكرز

السعرات الحرارية 417 سعرًا حراريًا
إجمالي الدهون 22.5 غرام
الكوليسترول 28 ميلليغرامًا
الصوديوم 150 ميلليغرامًا
مجموع الكربوهيدرات 53.7 غرام
البروتين 2.6 غرام


سموثي السنيكرز

وقت التحضير 10 دقائق
مستوى الصعوبة سهل
عدد الحصص تكفي لـ 3 أشخاص

المقادير

  • حبتان من الموز المجمد، مقطعة إلى شرائح كي تسهل عملية الخلط.
  • كوبان أو ثلاثة أكواب من حليب اللوز غير المحلى.
  • ملعقتان كبيرتان من الكاكاو.
  • ثلاثة أكواب صغيرة من بروتين الكولاجين أو أي بروتين آخر نباتي أو ملعقتان أو ثلاثة ملاعق من بذور نبتة الشيا.
  • ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.
  • ملعقتان كبيرتان من صلصة الكراميل.

طريقة التحضير

  • تخلط جميع مكونات السموثي في الخلاط، وتخلط سويًا حتى تصبح مهروسة تمامًا مع إضافة الحليب بحسب الحاجة.
  • تذويب ملعقتان أو ثلاث ملاعق كبيرة من رقائق الشوكولاتة مع ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند، ومن ثم تُضاف إلى الخليط، مع رش القليل منهما على سطح السموثي للتزيين، ويرش الفول السوداني.

القيمة الغذائية لسموثي السنيكرز

تحتوي كل حصة من سموثي السكنيرز على القيمة الغذائية التالية:

السعرات الحرارية 504 سعر حراري
إجمالي الدهون 6.9 غرام
الكوليسترول 0 ميلليغرام
الصوديوم 787 ميلليغرامًا
مجموع الكربوهيدرات 32 غرامًا
البروتين 89.4 غرام


كيكة الجالاكسي

وقت التحضير 30 دقيقة
مستوى الصعوبة سهل
عدد الحصص تكفي لـ 8 أشخاص.

المقادير

  • كوب ونصف من الطحين.
  • ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الكاكاو.
  • ثلاث قطع جالاكسي مقطعة ومبروشة.
  • ملعقة وربع صغيرة من البايكنج باودر.
  • ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف كوب زيت نباتي.
  • كوب واحد من السكر المطحون.

لعمل صوص الجالاكسي نحتاج للمقادير التالية:

  • أربع حبات جالاكسي.
  • ربع كوب كريمة سائلة.
  • علبة قشطة.

طريقة التحضير

  • يخلط كل من الطحين والكاكاو والبيكنج باودر والملح سويًا.
  • يخفق كل من الزيت والسكر سويًا ثم يُضاف كل من البيض والفانيلا تدريجيًا على المكونات مع الاستمرار في التحريك جيدًا حتى يصبح القوام كريميًا.
  • يُضاف الحليب السائل إلى الخليط مع الاستمرار في التحريك حتى تمتزج المكونات سويًا.
  • يُضاف كل من الكاكاو والطحين بالتدريج إلى الخليط مع الاستمرار في التحريك لمدة خمسة دقائق.
  • يُصب الخليط في قالب بعد أن يتم تزيينه بالزيت والطحين، وبعدها يُدخل القالب في الفرن على درجة حرارة 180 سليسيوس ويترك حتى ينضج تمامًا.
  • يُخرج القالب من الفرن ويترك ليبرد.
  • يُحضر الصوص من من خلال وضع الكريمة على النار وتترك لتسخن قليلًا، ثم تضاف قطع الجالاكسي وتحرك باستمرار حتى تذوب الكريمة.
  • تُضاف القشطة وتحرك جيدًا باستمرار حتى تمتزج جميع المكونات سويًا.
  • تُدهن سطح الكيكة بالصوص وتترك لتبرد قليلًا.

65 مشاهدة