الكنافة النابلسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٥ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٨

 

المدة الزمنية: 50 دقيقة

عدد الحصص: 16

مستوى الصعوبة: متوسطة

 

 

المقادير:


  • كوبان ونصف من السمنة.
  • كيلوغرام من عجينة الكنافة.

مقادير الحشو:

  • كيلو غرام من الجبنة النابلسية.

مقادير القطر:

  • كوبان من الماء.
  • 4 أكواب من السكر.
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.

للتزيين:

  • ربع كوب من الفستق الحلبي المطحون.

 

 

طريقة التحضير:


  1. نقوم بتقطيع الجبنة النابلسية إلى شرائح وننقعها مدة ساعتين ونصف في الماء، وفي أثناء ذلك الوقت نقوم بتغييرالماء كل ربع ساعة.
  2. نقوم بتكسير عجينة الكنافة وفرمها باستخدام السكين واليد وإبعاد خيوطها عن بعضها البعض.
  3. نقوم بتذويب كوبين وربع من السمنة وذلك من خلال وضعها في حمام مائي ساخن ويكون ذلك بوضعها في وعاء فوق قدر مليء بالماء الساخن ونضعه على النار إلى أن تذوب، كما يمكن وضع السمنة في قدر ووضعه على نار هادئة بشكل مباشر حتى تذوب السمنة تمامًا.
  4. نقوم بوضع السمنة المذابة فوق عجينة الكنافة ونعجنها جيدًا.
  5. نقوم بدهن صينية مناسبة بملعقتين كبيرتين من السمنة، ونوزع عجينة الكنافة فيها ونرصها من خلال الضغط عليها باليدين حتى يصبح سمكها في الصينية قرابة سم واحد، ثم نضع الصينية في الفرن على نار هادئة جدًا مدة 7 دقائق وذلك لتتحمر صينية الكنافة من الأسفل، مع الاستمرار في تدويرها حتى تتحمر بشكل كامل.
  6. نخرج الصينية من الفرن ونتركها تبرد.
  7. نقوم بتصفية الجبنة النابلسية من الماء ونقطعها لقطع أصغر ونرتبها فوق عجينة الكنافة مع الابتعاد عن جوانب الصينية وعدم الإكثار من الحشوة عند الأطراف.
  8. نضع الصينية على نار الطبخ بدرجة حرارة منخفضة، ونقوم بالضغط على الجبنة حتى تتوزع ويقل سمكها وتصبح أكثر تماسكًا، مع الانتباه للف الصينية بشكل مستمر وهي على النار.
  9. نقوم بقلب صينية الكنافة في صينية مساوية لها في الحجم أو أكبر منها بقليل وتكون مدهونة بملعقتين كبيرتين من السمنة، ونضع الصينية على النار مرة أخرى مدة 3 دقائق مع الاستمرار في اللف.
  10. بعد ذلك نقوم بصب القطر على الكنافة ويوزع عليها جيدًا، ونرش الفستق الحلبي على الوجه للتزيين.

طريقة عمل القطر:

  1. في قدر نضع الماء والسكر على النار على درجة حرارة متوسطة ونحرك جيدًا، ثم نتركه حتى الغليان، ثم نضيف عصير الليمون ونرفع القدر عن النار، ونترك القطر ليبرد ويصبح في درجة حرارة الغرفة.

 

نصائح:


  • نضيف القليل من ماء الزهر إلى القطر ليعطي طعم ألذ